السبت، 1 أكتوبر 2016

حشيشة الدينار او ما يسمى بزهرة الدينار او الجنجل the hops

وهي عبارة عن نبات عشبي معمر متسلق ينمو بكثرة في الطبيعة في مناطق البحر المتوسط في بلاد الشام ( سورية و لبنان ) و كذلك في تركيا , كما ينمو بكميات كبيرة في اوربا و امريكا و اندنوسيا و دول اسيا بشكل عام.
بفعل استخدام حشيشة الدينار (hops) في صناعة البيرة في اوربا و امريكا فأصبحت تزرع في حقول مخصصة و يهتم بزراعتها لتعطي افضل انتاج. بينما في سورية فهي تنمو في المناطق الجبلية طبيعيا. و لكن لا استثمار حقيقي لها حتى الآن بسبب انعدام صناعة البيرة منزليا في سورية.
للاسف على الرغم من نمو هذه الزهرة بشكل طبيعي في سورية و لبنان , الا ان مصانع البيرة فيها لا تعتمد على انتاج الدينار محليا. بل يتم استيرادها معلبة و مغلفة و جاهزة من اوربا و امريكا.

لا يستخدم من هذه النبتة سوى الزهور المخروطية فقط, و شكلها كما هو مبين في الصورة اعلاه. للاسف خلال تجولي في اسواق بيع الاعشاب الطبية في سورية فلم اجد حتى الان شخص يبيع الزهور لوحدا , بل يتم قطف الزهور و الاغصان و الاوراق معا و تجفيفها و بيعها. فلذلك يتوجب عليك شرائها كما هي ثم اعادة فرزها و تنقيتها في المنزل و تجميع الزهور و رمي الباقي في القمامة لانه لا فائدة منه لا طبيا و لا في صناعة البيرة و لا في أي شيئ.
البيرة لا يمكن ان تكون بيرة بدون حشيشة الدينار. فهي تغلى مع منقوع الشعير ( الهريس ) خلال مرحلة طبخ البيرة.و هي التي تعطي للبيرة الطعم المر و الرائحة المتعارف عليها في البيرة.
اذا صنعت بيرة و لم تضف اليها حشيشة الدينار خلال الغلي, فأنك سوف تتذوق مادة لا تشبه طعم البيرة و لا بأي شكل من الأشكال.
يمكن لحشيشة الدينار ان تتحكم  بنكهة و مرارة و رائحة البيرة حسب الرغبة. و بسببها اصبح للبيرة تنوعات كثيرة و نكهات مختلفة , و هذا ما يفسر تغير نكهة البيرة بين شركة و اخرى و بين علبة و اخرى من ماركات مختلفة.
جرت العادة ان الشركات العربية لصناعة البيرة تستخدم كميات قليلة من حشيشة الدينار فينتج عنها علب بيرة ذات مرورة خفيفة للغاية و ذلك بهدف التوفير و تقليل التكاليف حيث ان هذه الزهور مستوردة و تلعب دورا هاما في تكلفة البيرة بشكل عام ( اي انها ليست رخيصة كفاية) .. و لذلك فإن معظم نكهات البيرة التجارية في سورية و لبنان و غيرها من الدول العربية تجدها خفيفة و سلسة, بينما هذا الطعم قد لا يكون مرغوبا بالنسبة للاوربيين اللذين تعودو على مذاق مر واضح للبيرة و التي يتم تصنيعها في اوربا.
تقريبا اذا قمت باستيراد حشيشة الدينار من اوربا بكميات قليلة فسوف تجد ان هذه النبتة تكلفك حوالي ثلث التكلفة العامة لصناعة البيرة.
بينما اذا استخدمت كميات قليلة فسوف تقتصد في التكلفة و لكن ستكون البيرة مائلة للطعم الحلو و الخفيف, و لكن ارخص.

تزهر اشجار الدينار مرة واحدة في العام و هي في فصل الربيع و يجب قطفها و تجفيفها مباشرة و تعليبها في عبوات محكمة لا يدخلها الهواء. اما في حال تعرضت للهوار لفترات طويلة فسوف تفقد نكهتها و طعمها المر رويدا رويدا حتى تغدو بدون اي نكهة او مرورة بعد حوالي ستة اشهر. و بذلك سوف لن تحصل على نكهة البيرة في حال استخدمت مثل هذه الزهور الفاقدة لفاعليتها.

هناك 6 تعليقات:

  1. انا افكر بزراعتها وعملت عليها دراسة كثيفة .. لكن المشكلة في سوريا صعوبة الحصول على جذور او اقلام لهاذا النبات .سيما وان قليل من الناس يعرفها
    اذا احد يستطيع مساعدتي في الحصول على هذه النبتة اكون له شاكر جدا

    ردحذف
    الردود
    1. https://fr.aliexpress.com/w/wholesale-hops.html?site=fra&g=y&SearchText=hops&CatId=205000028&initiative_id=SB_20180605222048&needQuery=n&isrefine=y

      حذف
    2. اعتقد يجب طلبها من الخارج .. للاسف لم اسمع لأي وجود لهذه النبته في سورية

      حذف

صناعة نبيذ العنب على الطريقة الفرنسية

الفرنسيون اكثر من اجادو في صناعة نبيذ العنب لأن فرنسا بلد تطل على البحر المتوسط و بالتالي مناخها معتدل صيفا و شتاء و بالتالي هي من افضل الد...