الاثنين، 31 أكتوبر 2016

الماء المستخدم في صناعة البيرة عند تخمير مستخلص الشعير

الماء من اهم العناصر الداخلة في تركيبة البيرة. البيرة في معظمها ماء.  حيث بعض انواع المياه اصبحت مشهورة في صناعة البيرة مثل مياه Pilsen الخفيفة, و مياه Burton القاسية, و مياه الينابيع و غيرها.. كل من هذه المياه اسمهت في انتاج بيرة فريده من نوعها.
و لكن اذا فكرت انت في تخمير البيرة, ماذا عن المياه التي سوف تستخدمها؟ هل سينتج عنها بيرة جيدة؟
الجواب على ذلك يختلف فيما اذا كنت تصنع البيرة من مستخلص الشعير فقط او من تخمير الحبوب الكامل. اذا كنت تخمر مستخلص الشعير فإن البيرة الناتجة سوف تكون دائما جيدة مهما كان نوع المياه التي تستخدمها .. المهم ان تكون المياه جيدة او لا بأس بها. حيث اذا خمرت باستخدام مستخلص الشعير اذا كانت المياه جيدة المذاق فإن البيرة حتما سوف تكون جيدة المذاق.
بينمااذا كنت تخمر البيرة باستخدام تخمير الحبوب الكامل فليس بالضرورة ان تنتج بيرة جيدة دائما .. و ذلك يعتمد على المعادن الموجودة في البيرة . حيث ان هذه المعادن تؤثر على عملية تحويل النشويات الى سكر خلال فترة الهريس. و لكن متى ما انتهى التحويل الى سكر فإن تأثير المياه على نكهة البيرة سوف ينخفض كثيرا.



معالجة مياه المنزل:

اذا كانت رائحة المياه في منطقتك ليس جيدة, فالكثير من المواد الغير مرغوبة بما فيها الكلورين يمكن ان تزول عن طريق الغلي. حيث ان العديد من شركات تزويد المياه الحكومية تستخدم الكلور من اجل تعقيم المياه. و لكن بعض مؤسسات المياه تستخدم مادة الكلورمين بدلاً من الكلور, حيث ان الكلورمين لا يزول من المياه عن طريق الغلي و هذا ما يسبب طعم دوائي للبيرة و هو طعم غير مرغوب فيه.
الطريقة السليمة لإزالة الكلورمين و جميع الروائح و النكهات الغير مرغوبة الأخرى هي عن طريق فلترة المياه باستخدام فلتر الفحم. هو فلتر رخيص نسبيا و يمكن ان يوصل بشكل مباشر الى صنبور المياه في بيتك.
اذا لم يكن الفلتر متوفرا يمكن استخدام اقراص campden أو ما يسمى (ميتابيسلفيت البوتاسيوم), قرص واحد من هذه الاقراص يمكن ان يعالج 20 غالون من المياه. لذلك لا تستخدم القرص كاملا يمكن ان تستخدم ربعه او نصفه.

و الخيار البديل في حال عدم توفر الاقراص و لا فلتر للمياه و كانت مياه المنزل عندك سيئة هو ان تستخدم المياه المعبئة المختومة و التي تباع في السوبرماركت.

اذا كانت المياه لها طعم معدني او تترك ورائها رواسب صلبة على انابيب المياه. قم بتهوية المياه ثم اغليها و اتركها تبرد حتى صباح اليوم التالي, بهذه الطريقة سوف تترسب معظم امعادن الزائدة. ثم اسكب المياه في وعاء آخر و اترك الرواسب خلفك دون سكبها.
هناك اجهزة تسمى بنظام تليين المياه حيث يمكن ان تستخدم لازالة المعادن التي تسبب النكهات السيئة مثل الحديد و النحاس و المنغنيزيوم و الكالسيوم  و غيرها .. المياه المعالجة يمكن ان تعمل بشكل جيد في تخمير مستخلص الشعير, و لكن يجب ان تستخدم بحذر في حال تخمير الحبوب الكامل.
حيث ان عملية الهريس تحتاج الى وجود توازن معين للمعادن في المياه المستخدمة. و عملية معالجة ( او تليين ) المياه سوف يزيل معظم هذه المعادن من الماء.

بما انك مبتدأ في تخمير البيرة فإن افضل خيار امامك حاليا هو استخدام المياه النقية المعلبة و التي تباع في السوبر ماركت.



تعديل كيمياء المياه في حال استخدام مستخلص الشعير

بعض كتب التخمير تدعو الى اضافة الاملاح الى وعاء الغلي خلال فترة غلي مستخلص الشعير, و ذلك لكي يحاكو المياه ( او يقلدو المياه ) المشهورة في بعض البلدان مثل مياه منطقة بورتين في بريطانيا.
بينما بعض الاملاح يمكن اضافتها الى الماء في تخمير المستخلص لتحسين النكهة, بينما الاملاح من الافضل اضافتها الى الماء في حال تخمير الحبوب الكامل من اجل تعديل حموضة الهريس.
كيمياء المياه معقدة نوعا ما, و اضافة الاملاح اليها قد لا يكون ضروريا في حال تخمير المستخلص. معظم المياه المحلية ( مياه البلدية ) مناسبة لتخمير مستخلص الشعير و لا حاجة لاجراء اي تعديل عليها.

اذا كنت تخمر وصفة تدعو الى اضافة بعض الجبس ( الجص ) او بعض املاح البيرتون, فلا تضيفها. حيث ان الاملاح التي يجب ان تضيفها الى الماء تعتمد اساسا على المعادن الموجودة مسبقا في هذه المياه. و كذلك فلربما كانت المياه التي يستخدمها صانع هذه الوصفة مختلفة جذريا عن المياه التي تنوي ان تستخدمها انت. فقد ينتهي بك الأمر الى تخريب طعم البيرة اذا اصبحت كمية الاملاح اكثر من اللازم. اترك الماء كما هو افضل.

بكل الاحوال انتظر بعض الوقت , بعد ان تكون قد خمرت عدت دفعات من وصفة مستخلص الشعير. فإذا وجدت ان البيرة التي تخمرها تفتقر الى شيئ ما. و قررت ان تجري تعديل على المياه. فيجب ان تفهم ان هناك ثلاثة عناصر يجب ان تستخدم لتعديل النكهة, الصوديوم و الكلوريد و السولفات ( الكبريتات ) .حيث ان الصوديوم و الكلوريد يلعب دورا في اظهار حلاوة البيرة. بينما السولفات ( الجبس على سبيل المثال ) يجعل مرارة الجنجل ( زهرة الدينار ) اكثر وضوحا. لذلك يجب ان تفهم عناصر المياه في مياهك التي تعتمدها للتخمير قبل اضافة اي شيئ اليها. كمية كبيرة من الصوديوم و السولفات يمكن ان تجتمع لتنتج مرورة قاسية او جافة جداً.

كيمياء المياه تصبح اكثر اهمية في حال تخمير الحبوب الكاملة. حيث ان العناصر المعدنية في المياه لها تأثر كبير على تحويل السكريات في خلال فترة الهريس,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صناعة نبيذ العنب على الطريقة الفرنسية

الفرنسيون اكثر من اجادو في صناعة نبيذ العنب لأن فرنسا بلد تطل على البحر المتوسط و بالتالي مناخها معتدل صيفا و شتاء و بالتالي هي من افضل الد...