الجمعة، 30 سبتمبر 2016

مولت الشعير ( الشعير المستنبت )

مولت الشعير او ما يسمى بالشعير المستنبت هو عبارة عن حبوب الشعير الجافة و لكن جرى عليها التنبيت لمرحلة محدودة ثم اعيد تجفيفها من جديد؟
و لكن السؤال اللذي يطرح نفسه هو " لماذا؟".
الجواب باختصار ان الشعير بحالته الطبيعية قبل الاستنبات ليس فيه سكريات قابلة للتخمير, و انما هو عبارة عن كربوهدرات و نشويات بالاضافة الى نسبة قليلة من البروتين. الشعير يحتوي على حوالي 90% نشويات و 10 بالمئة بروتين تقريبا.


استنبات الشعير هي عملية اصبحت رائجة في عالمنا العربي و بدأت تأخذ رواجا و انتشارا في سورية منذ عدة سنوات و ذلك في اطار البحث عن بدائل لاعلاف الحيوانات التي اصبحت مرتفعة الثمن. حيث يعتقد البعض ان كيلو غرام من الشعير بعد ان يتم استنباته ليصل طول النبته الى عشر سنتمترات فيعادل بالقيمة الغذائية حوالي خمسة كيلو شعير جاف.
و ان كنت لا اوافق هذا الكلام الى حد بعيد .. و لكن حقيقة الامر ان حبة الشعير عندما تبدأ بالانبات , تبدأ الانزيمات الموجودة داخل الحبة بالتفاعل .. حيث ان وظيفة هذه الانزيمات هي كسر مصفوفة الحماية حول ذرات البروتين و النشاء مما يجعلها جاهزة للتحويل الى سكريات عند الحاجة.
عندما تبدأ الحبة بالنمو تأخذ عملية تحرر هذه الانزيمات حوالي اليومين او اكثر و ذلك حسب درجات الحرارة و الرطوبة و البيئة المحيطية المناسبة للنمو. و الذي يدلنا على اكتمال هذه المرحلة هو طول الجذر النامي من الحبة .. فاذا اصبح طول الجزر يساوي تقريبا ثلاث ارباع طول الحبة او مثل طول الحبة فهذا يعني ان الانزيمات قد فعلت فعلها و كسرت طوق الحماية عن مخزون النشويات و البروتين و اصبح هذا المخزون جاهزا للاستهلاك من قبل النبتة نفسها لكي تستمر في النمو.
بالنسبة لمخمري البيرة هنا يأتي دورهم. يجب في هذه المرحلة الحساسة و قبل ان يبدأ مخزون النشويات بالنفاذ و الاستهلاك .. يجب ان يتم تجفيف حبة الشعير و بسرعة , حيث ان التجفيف يثبط عمل الانزيمات و يعيدها الى الثبات, فيبقى مخزون النشويات المتحرر جاهزا للاستخدام عند الحاجة و استخدامنا به هنا هو تحويله الىسكريات.
بالنسبة لغير المخمرين و على الاخص صانعي الاعلاف من اجل الماشية. هؤلاء يستمرون في انبات الحبة الى مدة سبعة ايام او اكثر فتبدأ نواة الحبة بالتهام  النشويات و البروتينات رويدا رويدا و تنمو على حسابهم فتتحول الى نبت خضراء غنية بالبروتين و الاحماض الامينية و الفيتامينات و غيرها و لكن ليس فيها سكريات .. فهي نبتة خضراء محبوبة من قبل الماشية و مفيدة لهم و لكنها لم تعد تنفع مخمري البيرة بالمطلق.
لا يتوقف استخدام مولت الشعير على البيرة فقط .. بل يستخدم لانتاج الويسكي و جميع انواع المشروبات الكحولية في اوربا و العالم الغربي. حيث انهم عتمدوا على مولت الشعير كمادة اساسية في التخمير بسبب توافره على مدار العام . بينما في البلاد العربية فانهم يعتمدون على الاغلب على العنب لأن فيه سكريات جاهزة يمكن تخميرها مباشرة فينتج عنها النبيذ و العرق كما في سورية.
بكل الاحوال لا يمكن انتاج البيرة إلا باستخدام مولت الشعير حصرا.

هناك 3 تعليقات:

صناعة نبيذ العنب على الطريقة الفرنسية

الفرنسيون اكثر من اجادو في صناعة نبيذ العنب لأن فرنسا بلد تطل على البحر المتوسط و بالتالي مناخها معتدل صيفا و شتاء و بالتالي هي من افضل الد...