الاثنين، 26 ديسمبر 2016

صناعة الكحول من سكر المائدة ( نبيذ السكر )

اضفنا تعديل هام على المقالة

يصلنا الكثير من الرسائل للسؤال عن طريقة سهلة و بسيطة جدا لصنع مشروب كحولي صحي و خفيف. لذلك سأشرح لكم الطريقة و يمكن عملها في المنزل بابسط الادوات و ارخص التكاليف . هذه الطريقة موجهة للاشخاص الذين يعيشون في مناطق يمنع فيها بيع الكحول او تناوله. 
سنعتمد في هذه الطريقة على تصنيع الكحول من السكر السادة ( او سكر المائدة ) و الماء و الخميرة فقط.
اتبع التعليمات بدقة و سوف تحصل على كحول صحي و غير ضار ابدا.

احضر عشر ليتر ماء عادي و قم بسكبه في وعاء و اغليه على النار لمدة ربع ساعة او اكثر بقليل ..  عندما يبدأ الماء بالغليان اضف اليه كيلو سكر مائدة و اتركه يغلي 15 دقيقة تقريبا. 
 اضافة جديدة: قم بوضع مغذيات للخمائر ضمن المحلول لكي تساعد الخمائر على القيام بعملها ( سنضيف الخمائر فيما بعد و لكن الان نحتاج لاضافة المغذيات ) مغذيات الخمائر هي اي شيئ تعتقد ان يه قيمة غذائية و لكنه لا يؤثر على النكهة النهائية للكحول .. مثلا يمكن وضع ملعقة عسل او عصير تفاحة او ملعقتين طحين ( دقيق القمح ) أو عصير عنقود عنب او عصير حبة مانغو او او او الخ.
اطفئ الموقد و اترك الوعاء يبرد لوحده و لكن احرص على ان يكون الوعاء فوقه غطاء كي لا يتلوث بالبكتريا المنتشرة في الهواء خلال فترة تبريده.




عندما يبرد الماء المغلي تماما احضر قنينة بلاستيك شفافة كما في الصورة

حاول قدر الامكان ان تكون العبوة او القنينة البلاستيك مناسبة لحجم كمية المياه المغلية مع السكر التي تم تحضيرها .. بحيث اذا سكبنا المحلول فيها فيملئها و يبقى بعض الفراغ في العبوة .. 
قبل ان تسكب المحلول في العبوة قم بتعقيم العبوة باستخدام الماء و الملح ثم تخلص من الماء المالح و نشف العبوة تماما. اسكب المحلول في العبوة و بعدها اضف اليه ظرف خميرة خبز جافة يمكن شرائها من السوبرماركت.
قم بغلق العبوة باحكام و ثم بقم برج العبوة جيدا جدا لمدة خمس دقائق من اجل مزج الخميرة بالمحلول بشكل جيد من جهة و خلط المحلول بالاكسجين القليل الموجود في الفراغ المتبقي اعلى العبوة بعد ملئها بالمحلول.

ضع العبوة في مكان مظلم و بعيد عن اشعة الشمس .. احرص على ان تكون درجة الحرارة اعلى من 15 درجة مؤوية و ذلك كي تستطيع خميرة الخبز ان تنمو و تتكاثر ضمن المحلول. 
اثقب غطاء العبوة البلاستيكية بدبوس رفيع بحيث يترك مجال للغازات المتشكلة ضمن العبوة اثناء فترة التخمير بالخروج من العبوة .. كي لا يحدث ضغط في العبوة و ربما قد تنفجر.
اترك العبوة لتتخمر لمدة لا تقل عن 15 يوم.
بعد 15 يوم يكون قد تشكل لدينا محلول متخمر فيه نسبة من الكحول لا تقل عن 10 بالمئة. يمكن شربه بشكل مباشر و لكن قد تجد طعمته غير مستحبة و لذلك يمكن خلط الكحول بعصير تفاح او بالكولا او بأي شيئ ترغب به و ذلك من اجل تعديل النكهة. لا تشرب بكميات كبيرة دفعة واحدة اذا كنت غير متعود على شرب الكحول.

ملاحظات هامة: الخمائر تقوم بتحويل السكر الى كحول .. اي انها بعد ان تنمو و تتكاثر ضمن المحلول الذي فيه سكر .. تقوم بالتهام السكر و اعادة طرحه على شكل كحول ايثيلي و ايضا ثاني اكسيد الكربون .. الكحول الايثيلي غير ضار اذا كان يكميات معتدلة .. انا شخصيا اشرب الكحول منذ سنوات طويلة و لا يسبب اي ضرر .. فقط يعطي النشوة و كذلك الدفئ في الشتاء. و ايضا ثاني اكسيد الكربون غير ضار على الصحة ابدا .. و لكنه بطبيعة الاحوال سوف لن يبقى ضمن العبوة خلال فترة التخمير و انما سوف يحاول الخروج و الانطلاق الى الأعلى .. اذا كانت العبوة مغلقة تماما فسوف يستمر انضغاط ثاني اكسيد الكربون في العبوة و سوف يسبب انفجارها .. لذلك يجب السماح له بالخروج خلال فترة التخمير فقط و ذلك عن طريق احداث ثقب صغير في اعلى العبوة .

خميرة الخبز في العادة سريعة في التخمير .. و لذلك سوف تجد المحلول قد يبدأ بالتخمر بعد ساعات قليلة من اضافة الخميرة اليه. سوف يبدأ التخمير تدريجيا في البداية ببطء و ثم سوف يشتد حتى ربما تلاحظ حدوث فوران خفيف داخل العبوة اذا كانت العبوة شفافة .. ربما قد يستمر التخمير او الفوران لاربع و عشرين ساعة او ربما اكثر .. حاول ان تكون قريب من العبوة و تراقبها باستمرار حتى تتأكد من ان الثقب الصغير مناسب و يخرج كل الغاز المنبعث من العبوة دون حدوث اي ضغط داخل العبوة. 
خميرة خبز جافة

عندما ينتهي التخمير ستجد ان الفوران قد بدا يهمد رويدا رويدا حتى يسكن تماما. في هذه الاثناء ربما يكون قد مضى على المحلول ثلاثة ايام بعد وضع الخميرة .. انتظر التخمير لم ينتهي بعد .. لقد انتهى اكثر من تسعين بالمئة من التخمير و بقي القليل .. انتظر يومين سوف يكتمل التخمير بشكل تام. في هذه الاثناء يكون قد انتهي التخمير و تشكل لدينا محلول مائي فيه نسبة لا تقل عن عشرة بالمئة كحول. يمكن شربه اذا احببت و لكن سوف تجد فيه بعض الحموضة .. لذلك اترك العبوة لمدة خمسة عشر يوم اخرى لكي تقوم الخمائر بالتخلص من هذه الحموضة و هي في اغلبها احماض امينية غير مستحبة النكهة.

لا تحاول ان تفتح الغطاء خلال فترة التخمير  و لا تحاول ان تسكب القليل منه في كأس لكي تتذوقه .. اعرف انه ربما قد يكون لديك فضول كبير لتتذوقه قبل ان ينتهي التخمير .. و لكن فتح الغطاء قبل انتهاء مدة التخمير قد يعرض المحلول للهواء و البكتريا و الاكسجين و بالتالي قد يحمض و يصبح غير مناسب للشرب فيما بعد.

الكحول الناتجة عن تخمير السكر ( سكر المائدة ) لا تختلف ابدا عن الكحول الناتجة عن تخمير عصير العنب او عصير التفاح .. فقط يتخلف النكهة .. طبعا تخمير عصير العنب سوف ينتج نبيذ عنب و هو اطيب بكثير من تخمير السكر و الماء. و لكن يمكن تعديل نكهة تخمير السكر و الماء باضافة بعض العصائر له أو الكولا بعد انتهاء التخمير و اثناء شربه فقط و ليس خلال فترة التخمير.

يجب ان لا يعيش في المحلول اثناء فترة التخمير إلا الخمائر الطبيعية او خميرة الخبز .. و اي كائنات حية تعيش ضمنه خلال التخمير او حتى بعد انتهاء التخمير فسوف تخرب العملية كلها و سينتج عندنا كحول ضار و غير لذيذ ابدا و طعمته حامضة على الاغلب.

من اين قد تأتي البكتريا الى المحلول؟ : البكتريا موجودة اساسا في الماء الذي استخدمناه قبل وضع السكر .. و هي موجودة ايضا بين حبات السكر الجاف .. لذلك قمنا بغلي الماء و السكر لمدة لا تقل عن 15 دقيقة و هذا يقتل جميع البكتريا و الكائنات الحية الاخرى و التي سوف تخرب علينا عملية التخمير.
حسنا اذا قمت بتبريد المحلول فسوف نهتم بأن لا تدخل البكتريا من جديد الى المحلول مرة ثانية و إلا ما الفائدة من الغلي اصلا؟ لذلك غطي المحلول بنفس الغطاء الذي كان عليه خلال فترة الغلي و اتركه يبرد .. ربما قد يحتاج الى ساعتين او اكثر لكي يبرد , لا تنزع الغطاء عنه إلا عندما تريد سكبه في العبوة ( عبوة التخمير ) .
ربما عبوة التخمير نفسها فيها بكتريا عالقة على جدرانها من الداخل .. لذلك قبل سكب المحلول المبرد فيها سوف نقوم بتعقيمها تماما .. بما انها عبوة بلاستيك فلا ينفع معها التعقيم بالحرارة .. يمكن تعقيمها على البارد إما باستخدام الكلور الممدد .. عن طريق نقع العبوة من الداخل بالكلور و من ثم تنشيفها .. او يمكن استخدام الماء المالح ( ماء و ملح طعام ) ضع في العبوة لتر ماء و ثلاث ملاعق كبيرة ملح و اغلق العبوة و رجها جيدا و اتركها لنصف ساعة ثم تخلص من الماء و اترك العبوة تنشف كي نتخلص من نكهة الملح . هكذا تكون قد تعقمت.
بعد سكب المحلول المبرد في العبوة المعقمة ربما قد تدخل البكتريا اليها خلال فترة التخمير و خصوصا اذا كانت هناك حركة خروج و دخول للهواء الى العبوة .. لذلك نقوم بغلق العبوة بغطاء بلاستيك او بكيس شفاف و حزمه جيدا على فوهة العبوة و نقوم باحداث ثقب صغير يسمح فقط للغازات بالخروج و لا يسمح للهواء بالدخول . 
بعض الناس تستخدم سدادة هواء كما في الصوة
سدادة الهواء هذه تسمح بخروج الغازات بالكامل و لا تسمح بدخول الهواء ابدا .. تسمى بالنكليزية ( Airlocks ) و لكن ربما تكون غير متوفرة في منطقتنا .. لذلك يمكننا ان نستعيض عنها بخرطوم رفيع كما في الصورة التالية
يوضع خرطوم البلاستيك في فوهة العبوة ( عبوة التخمير ) و يوضع الطرف الاخر منه في وعاء بلاستيكي صغير فيه ماء .. بحيث يغمر طرف الخرطوم في الماء .. خلال فترة التخمير سوف تخرج الغازات من وعاء التخمير عبر الخرطوم و عبر الماء و تتطاير في الهواء .. الماء سوف يسمح للغازات بالخروج من الخرطوم و لكنه سوف لن يسمح للهواء بالدخول الى الخرطوم باتجاه عبوة التخمير. هذه الطريقة ابسط و ارخص تكلفة.

اعيد و اكرر : بعد ان نقوم بغلي الماء و السكر في وعاء الغلي  هنا تموت كل البكتريا الموجودة فيه.. نقوم بتبريده .. و منذ لحظة تبريده يجب ان لا نترك مجال للبكتريا ان تدخل مجددا الى المحلول حتى تنتهي عملية التخمير .. فقط يجب ان يعيش في المحلول الخمائر فقط لا غير. اي كائنات اخرى تجد طريقها الى المحلول سوف تعيش فيه بسرعة و ربما قد تطرد الخمائر منه او تقتلها و بالتالي تخريب عملية التخمير برمتها او نزع نكهتها او اضافة مواد ضارة الى الكحول.

بعد ان ننتهي من عملية التخمير بسلام .. يكون قد نتج لدينا ما يمكن تسميته ب ( نبيذ السكر ) و هو يحتوي على تقريبا عشرة بالمئة كحول صافي و الباقي مياه .. نسبة الكحول هذه قد تحمي النبيذ من البكتريا نوعا ما .. و لكن هذا لا يعني انه يمكننا ان نترك الغطاء مفتوح اثناء فترة شرب النبيذ .. لان تعرض النبيذ للاكسجين قد يسبب حموضة في نكهته .. لذلك ينصح بتعبئة نبيذ السكر في قناني سعة ليتر او نصف ليتر و اغلاقيها جيدا اذا كنت ترغب بحفظ النبيذ لديك لمدة طويلة.
انتهى.


هناك 115 تعليقًا:

  1. طيب وش رايك اذا خلصت احطه بكاتم واقطعه

    ردحذف
    الردود
    1. اخوان طبعا شرح الاستاذ كله غلط لا تاخذوا بيه اهم شي المقادير والمدة وعمليق التقطير ادخل على فديو صناعة كحول الايثانول وتعلم شلون تعمل الكحول

      حذف
    2. طيب بعد التخمير كيف انتج العرق قدر الضغط مثلن

      حذف
  2. شكرا على المعلومات صديقي، في انتظار جديدك لا تبخل علينا

    ردحذف
  3. ممتاز وطريقتك عل انها بدائية الا انها نظيفة وممتازة
    انصح بمشاهدة مقاطع اليوتيوب , للاجانب فهم ذو خبره
    اكبر في عملية التخمير وجودة المنتج النهائي .

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. عند تصنيعه اول مره من غير الممكن تميز طعم اذا كان الكحول ضار او تخلله بكتيريا ، فما اسوء مايحدث عند شرب الكحول الضار؟

    ردحذف
  6. رائع استاذنا .. لدي سؤال ... انا عملت التخمير حسب طريقتك لكن لا ارى فقاعات تعلو ماء التخمير .. فالعبوة شفافة ... والتخمير بدأته منذ ستة (6) ايام ... فهل هذا يعني ان العملية فشلت؟

    ردحذف
    الردود
    1. هناك اسباب عديدة لفشال المحلول
      قد تكون البيئة الغير المناسبة درجة الحرارة لا تزيد عن 35 ولا تقل 15
      او كمية السكر الموجودة ف المحلول قد تكون نسبتها بسيطة جدا
      ثالثا نوع الخميرة المضافة قد تكون غير صالحة او جودة رديئة

      حذف
    2. انا ربكم اشهدكم الان اشهد فسقكم وفجوركم لعن الله شربه وجلسه و......

      حذف
  7. صديقي الى الان لم تتكون فقاعات.

    ردحذف
    الردود
    1. هناك تحديث جديد للطريقة مكتوب باللون الاحمر .. اعد تجربة الطريقة باستخدام هذا التحديث

      حذف
    2. نا تركت ثقب في الغطاء لكن دون وضع airlock اصبح طعم المحلول حامض يمكن تخليطه بعصير ليتغير طعهمه و من بعد شربه فهل يضر بصحتي

      حذف
  8. لقد فعلت هذه الطرية ونجحة
    ولاكن قمة بتعديل النكهة باضافة القليل من عصير التفاح الطازج والقليل من قطع تفاح
    يمكن معرفة المحلول اذا هل هو جاهز للإستخدام او لا عن طريق معرفة الشوائب جميعها مع قطع التفاح تنزل الى قاع الوعاء الان كثافة الكحول تختلف عن كثافة الماء
    كثافة الماء كبيرة تعمل ع حمل الشوائب ف سطح المحلول
    وعندما يتغير المحلول الى كحول تختلف الكثافة وبتالي تنزل الشوائب جميعها الى القاع
    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. كيف كان مفعول الشراب؟؟
      وكم تركته يوم بالتحديد لتكتمل عملية التخمير وصار جاهز للشرب؟

      حذف
  9. طيب انا عملت الطريقه ولكن وضعت محلول السكر الحار في قينينه بلاستيكيه سعة لتر ونصف
    واصبحت القنينه منكمشه قليلا

    فهل هذا يضر على العمليه كلها وعلى صحتي بما ان بلاستيك القنينه ممكن ان يذاب داخل المحلول

    ردحذف
    الردود
    1. لن يذوب البلاستيك تأكد من ذلك .. و لن يؤثر على الصحة ابدا

      حذف
  10. هل اذا خليتة اسبوع فيه نسبة كحول

    ردحذف
  11. ممكن أن نزيد السكر حتى تزيد نسبة الكحول
    ارجو الرد

    ردحذف
    الردود
    1. السكر الزيادة لا ينمو فيها الخميرة النسبة الصح من ٢٠٠ الي ٢٢٠ جرام لكل لتر مع ٣ جرام خميرة فورية لكل كليو

      حذف
  12. ممكن أن نزيد السكر حتى تزيد نسبة الكحول
    ارجو الرد

    ردحذف
  13. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  14. شكرا اخي الكريم على

    انا استخدم خميرة النبيذ اطلبها من الخارج وممنوعة
    بالنسبه للضغط ما استخدم airlock فقط اغلق غطاء العصير بأحكام ثم افتح خفيف جدا بحيث يتحرك الغطاء .. مع بداء تفاعل الخميره الكربون يضغط الغطاء للأعلى ويخرج

    ردحذف
    الردود
    1. لست بحاجة لخميرة النبيذ

      حذف
    2. كيف اشتري خميرة النبيذ اخي ؟

      حذف
  15. كم الخميرة بالغرام من فضلك؟

    ردحذف
  16. ي استاذي اشكرك ودمت بخير .. انا عملت نفس الطريقه لكن لم اسخن الماء والسكر علما بأن الماء ماء صحه من السوبر .. مر ٢٤ ساعه وتكون مثل الكريمه اعلا القاروره..
    بماذا تنصحني استمر ام اتخلص منها .. ولك كل الشكر والتقدير والاحترام

    ردحذف
  17. نا تركت ثقب في الغطاء لكن دون وضع airlock اصبح طعم المحلول حامض يمكن تخليطه بعصير ليتغير طعهمه و من بعد شربه فهل يضر بصحتي

    ردحذف
    الردود
    1. جاوبت معك مثل المشروب ولا لا ما تغير عليك شي

      حذف
    2. جاوبت معك مثل المشروب ولا لا ما تغير عليك شي

      حذف
  18. نا تركت ثقب في الغطاء لكن دون وضع airlock اصبح طعم المحلول حامض يمكن تخليطه بعصير ليتغير طعهمه و من بعد شربه فهل يضر بصحتي

    ردحذف
    الردود
    1. لا اعلم اذا حصل تخمر بفعل الخمائر ام بفعل البكتريا

      حذف
    2. لا اعلم اذا حصل تخمر بفعل الخمائر ام بفعل البكتريا

      حذف
  19. لقد حصل تخمر بالفعل لكن اصبح طعمه بعد حامض و قارص

    ردحذف
  20. في ما يخص البيرة يمكن استبدال عشبة الدينار بشي مر اخر

    ردحذف
  21. في ما يخص البيرة يمكن استبدال عشبة الدينار بشي مر اخر

    ردحذف
    الردود
    1. مثل ماذا؟ هل لديك اقتراحات لاعشاب اخرى مجربة؟

      حذف
    2. البلوط فهو مر و قوي و يحتوي علي نشاويات

      حذف
  22. يا حبيب انا ساويت الطريقة و غطيت راس الجالون بالعازل الرجالي اللي هوا الواقي الذكري و خرمته بدبوس صغير جدا ليسمح بخروج الهواء لكن بعد مرور 14 يوم انكمش و انسحب الى داخل الجالون و انتفخ بالداخل و كأن التفاعل تغير من خروج الغازات الى الرغبة بدخول الغازات اطررت الى ازالته و اغلاق فوهة الجالون بالغطاء الاصلي لها خشية دخول الاوكسجين بنسبة عالية فهل ما حدث يدل على وجود خطأ في عملية التخمير ؟ ارجو الاجابة للضرورة من قبل شخص خبير ؟؟؟؟!

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يوجد خطأ ما في عملية التخمير .. حيث انها لم تحدث .. اعد تجربة التخمير باتباع الشرح الذي اوضحته بالتفصيل

      حذف
    2. 25 لتر ماء كم الخميره الي اضيفها

      حذف
  23. السلام يا اخي الكريم انا وضعت3,5لتر مياه و0,5 لتر عصير تفاح صافي و 80 غرام خميرة جافة وفورية و700 غرام سكر وقمت بتخليطهم ووضغهم هي قارورة بلاستيكية ووضعت خرطوم في غطاء القارورة ووضعته في إناء ماء بدأت بخروج فقاقيع وبعد 24ساعة من العملية اصبح لون الخليط اصفر
    ومازالت الفقاقيع فهل هذا اللون الاصفر عادي والعملية ناجحة ام لا ارجو الرد وبارك الله فيك وشكرا

    ردحذف
  24. صديقي شو لازم يكون لون النبيذ بععد ما ينتهي انا طلع معي ابيض مايل عصفار ولسا الو يومين عاملو فار اول 8 ساعات بعدين هدي وضلت الرغوة ملزقة عل عبوة هل كلو تمام؟

    ردحذف
    الردود
    1. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    2. كم من غرام وضعت للخميرة والسكر

      حذف
    3. انا ايضا طلع معاي لون البيض وشي شبه الرغوه قمت خلطت المحلول ورجيت ال العبوه قام انخلط وصار ابيض والرائحه والطعم كريه شبه الخل

      حذف
  25. حطيت مي لتر ونص و10 ملاعق سكر وملعقة ونص خميرة

    ردحذف
  26. كمية السكر الذي وضعتها كبيرة لذا قد يؤثر على عملية التخمير

    ردحذف
    الردود
    1. لن يوؤثر .. السكر الزائد سوف يعطي مذاق حلو للنبيذ و هذا افضل

      حذف
  27. يا اخي فراس من فضلك اجبني على سؤالي

    ردحذف
  28. أصبح لونه بعد مرور 15 يوم قريب من البياض وطعمه مثل الخميرة فهل هذا يعني نجح التخمير ؟؟؟؟

    ردحذف
  29. اولا اذا فتحت الاناء او القارورة في وقت التخمير فسوف يدخل الاكسجين للنبيذ و يصبح غير صالح للشرب ثانيا مدة التخمير تدوم 20 يوم اقل شيء

    ردحذف
  30. بعد 10 ايام من التخمير فتحتة وتذوقته كان جيد جدا لكن مع الاسف تاني يوم تغير طعمه بشكل فظييع وراءحته تغير وكبيته للاسف

    ردحذف
    الردود
    1. يجب ان لا يتعرض للهواء و إلا سوف يتأكسد

      حذف
  31. في المقال مكتوب يمكن تذوق المحلول بعد 5 ايام ولكن ستجد حموضه لذا اتركه 15 يوم

    ردحذف
  32. في الاصل مدة تخمير العنب تدوم شهرين لان الخميرة الموجودة في حبات العنب قليلة لكن الخميرة الاطناعية قوية وسريعة لذا يجبب على الماء والسكر و الخميرة ان تدوم مدة تخميرهم اقل شىء ٢٠ يوم

    ردحذف
  33. وبالطبع لا يجب فتح قارورة التخمير قبل ٢٠يوم لان البكتيريا سوف تدخله ويفسد ويجب بعد انتهاء مدة التخمير سكب الخليط مع تصفيتهي في قوارير بلور ووضعها على ٧شكل افقي لمدة ٢٥يوم وبعدها يمكنك الشرب

    ردحذف
  34. عيب عليك يافيراس تحقرني

    ردحذف
  35. █ لدي سؤالين يا استاذ فراس
    1- كم كمية الخميرة الغرام للوصفة التي ذكرتها أعلى.
    2- هل ممكن أي خطأ في المقادير أو عملية التقطير
    يتحول الإيثانول إلى ميثانول؟ هذا الشيء دائماً أخاف منه.

    ردحذف
    الردود
    1. لا ابدا سوف لن تحصل على مركبات سامة اطمئن

      حذف
  36. كيف معالجة كمية السكر الزائدة بعد عملية تخمير النبيذ ؟؟

    ردحذف
  37. في المرحله الاولى انا سويتها قبل سنه تقريبا بعدما وضعت الخميره على النبيذ وفتحت فتحه صغيره بالدبوس خرجت رائحه كريهه جدا وانتشرت في الاماكن المجاوره سؤالي هل هنالك طريقه لمنع الرائحه ؟ بمعنى لوضعت خرطوم ووصلته بالماء هل ستخرج رائحه ؟

    ردحذف
  38. اسهل من هذه الطريقه تشتري من محل عصير قصب الكميه التي تريدها تضع العصير في زجاجه مغلقه وتهوي الغطا كي لا تنفجر وبعد اسبوع تكون جاهزه للشرب ولا خميره ولا مغذيات ولا يحزنون شخصيا اتبع هذه الطريقه لا تبخلو علي بالدعاء

    ردحذف
  39. -شكرا كتير اخي على هذه الطريقة المفصلة و المليئة بالمعلومات
    -ممكن تكتب تفاصيل اكتر عن لون و رائحة و طعم المشروب خلال كل مراحل التخمير.
    -و هل يمكنني اخذ عينة من المشروب بعد يوم من خلال الفتحة الصغيرة , لقد قمت بعمل لتر و وضعته في واحدة من عبوات المشروبات الغازية.
    و مشكور مقدما

    ردحذف
  40. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  41. هل اقدر بعد ما اخمر اقطعه في قدر الظغط او اتمنى شرح صناعة العرق السعودي

    ردحذف
  42. سيدى، عملك تمام زى الوصفه ولكن بعد اضافه الخميره تحول المحلول للون الابيض، واستمرت عمليه التخمر بنجاح مع غلق الغطاء باحكام الا من ثقب صغير ومغطى بالشاش ولكن لازال المحلول مبيض اللون حتى بعد مرور اسبوع من التخمر.. الى الان لم افتح عليه ولكنى قلق بشأن اللون .. فهل هذا طبيعى الى انتهاء فتره التخمر؟

    ردحذف
  43. الوصفه اللي اخذتها وعملتها ويوم الاثنين راح ابدا التقطير الطريقه هي
    برميل بقيمة 50 لتر
    10 كيلو سكر
    125 غرام خميره
    املا البرميل بالما للربع

    ثم اضيف السكر واجلس احركه الين اتاكد انه ذاب تماماً ( نصف الى ساعه تحريك)
    اضيف الخميره واجلس احركه لمده مشابهه واغطيه بالغطى لمدة نص يوم وبعدها افتح الغطا واملا البرميل بالماء واخلي مسافه بعيده شي بسيط جداً واجلس احركه لمده عشر الى 15 دقيقه وارجع اغطيه
    وكل يوم افتح عليه واحركه بنفس المده لمدة 15 دقيقه وهو يجلس وكانك ترج مشروب غازي
    لمدة ثلاثه ايام وارجع اغطيه
    وبعد اخليه يوم بدون ما افتحه ولا احرك. يعني لمدة خمسه ايام
    اليوم الخامس اقطره في قدر ضغط بحجم 40 لتر. وامحكم الاغلاق ومثبت ماصوره تمر على سطل مليء بالثلج وتخرج على وعاء زجاجي. وبعد ذالك. اجيب قنينه بلايلاستيكيه واصب العرق في القنينه. واصفيها بقطن اضعه على فوهة القنينه ليصفيه من الشوائب واشرب منه

    انا هذه الطريقه عملتها لاول مره وبدات فيه وسابدا التقطير يوم الاثنين ( اليوم الخامس)
    لكن خايف تكون الطريقه غلط واشربه ويحصل لس مكروه او اتسمم فانصحني هل هي صحيحه وان لم تكن صحيحه اعطني الكميات التي اود استخدامها في برميل 60 او 50 لتر
    واتمنى اضافتي على البي بي prysss2

    علماً انها في غرفه مكتومه وحاطط دفايه جنبها

    ردحذف
    الردود
    1. يا هاذا انت بلدوزر 50 لتر ليش ودك تسكر سنة هههههههههههههههههههه اضحكتني

      حذف
  44. طريقتي في عمل النبيذ المنزلي او الواين

    مقدار ٢ كيلو حبوب القمح الأسمر
    مقدار ٢ كيلو سكر
    مقدار ١٠ ملاعق خميره
    مقدار ١٠ كيلو عنب اسود مفروم
    قم بتحريكها يوميا لمدة ٤٠ يوم
    قم بتصفيتها ووضعها بالبراد
    واشرب كأس قبل الغداء وثلاثه قبل العشاء
    ونام والعن ابليس وادعي على من ظلمك

    ردحذف
  45. يا اخي فراس بعد مرور اسبوع اصبح لونه ابيض ولا توجد فوقعات فهل هادا يعني انه ناجح العملية واتركة يكمل الاسبوع الثاني ...ارجو الرد في اسرع وقت

    ردحذف
    الردود
    1. كيف كانت النتيجه معك ؟

      حذف
  46. مساء الفل
    ياريت من قام بتجربة صنع النبيذ من الماء والسكر والخميرة ان يطلعنا على مقاديرة التي وضعها و ماهي النتائج التي توصل اليها.
    حاليا قمت بعمل ٥ لتر ماء وسكر وعصير التفاح .. وساذكر التفاصيل عند اكتمال التخمير. فنرجو تبادل الخبرات للخروج بافضل النتائج
    دمتم سالمين

    ردحذف
    الردود
    1. في ٥ لتر !! كم وضعت سكر وكم وضعت خميرة اخي

      حذف
  47. مرحبا . اخي اذا اشرب كاس واحد يسكر ام لتر

    ردحذف
    الردود
    1. كاس واحد لا يسكر ولا حتى كاسين
      وانت عند الشرب ستشعر بالنشوة تدريجيا مع كل كاس و هنا تحدد اذا اكتفيت ام لا

      حذف
  48. التخمير في قدر الظغط ينفع ؟

    ردحذف
  49. تمام استاذ الله ينور عليك

    ردحذف
  50. لو سمحت .. لو أردت انا اصنع لتر اثنين لتر من الماء كم أضع سكر وكم أضع خميرة وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. كاس واحد لا يسكر ولا حتى كاسين
      وانت عند الشرب ستشعر بالنشوة تدريجيا مع كل كاس و هنا تحدد اذا اكتفيت ام لا

      حذف
  51. لو سمحت
    انا كل اللي عندي عصير عنب من غير مواد حافظه اشتريه من السوبر ماركت هل ينفع تخميره وهل لازم اضيف خميره عليه ومويه ولا العصير لحاله يكفي
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. العصير لحالة ينفع جدا وبشرط مهم جدا جدا ان يكون طبيعي وخالي من المواد الحافظة . لان المواد الحافظة تقتل الخميرة
      ومثلا لو جبت لتر عصير ضع عليه كاس كامل من السكر بما يعادل 250 جرام سكر و ضع ايضا ملعقة صغيره خميرة و اغلق راس القارورة ببلونه وقم بثقبها واتركها بمكان مظلم اسبوعين وبعدا تكون جاهزة للشرب

      حذف
    2. الله يسعدك أتمنى الرد...أنا عملت نفس الطريقة هذي لكن على مشروب بيرة خالي من الكحول..أضفت له كمية من الخميرة و السكر و أقفلت عليها بغطاء مثقوب و وضعت فوقه بالون.....لكن المشكلة أن البالون انتفخ أول يوم فقط و بعد ذلك توقف عن الانتفاخ و تكونت ترسبات أسفل العبوة...أتمنى تفيدني هل فشلت عملية التخمير؟..و ما السبب؟

      حذف
  52. ببساطه يا اخوان الي يشك بانه خرب يحط شويه بمعلقه ويولع بها النار اذا كان اللهب ازرق انت بالسليم وشغلك تمام اما اذا كان اللهب اصفر فعالزباله اصبح سام واكيد تسمعون عن الكحول المغشوش يؤدى الى الموت او العمى ! انا مستغرب من رد الاستاذ بانه الحكول مايخوف لن يصبح سام غريب مع انه دائما نسمع عنحوادث الخمور المغشوشه

    ردحذف
    الردود
    1. النبيذ لا يحتوي على الميثانول الضار
      بينما الكحول المقطر يقد يحتوي على الميثانول الضار وهو ما يسبب التسمم

      حذف
  53. المشكلة انه ولا واحد قال انه جرب هذه العملية وذكر المقادير التي استخدمها, وكل الي ردو هنا وقالو انهم بداءو التجربة انسطلو ونسيونها هههههههه ولم يعودو لكيتبو لنا تجربتهم .. عايز جمله مفيده .. اثنين لتر ماء كم اضع عليها سكر وكم خميرة وكم المُدة ؟

    ردحذف
  54. كتبت تفاصيل كثيرة على تجربتي وبالنهاية امتسح كل شي هههههههه قهرني
    nicevoice لاي استفسار
    ضيفني على البيبي

    ردحذف
  55. فين التفاصيل ياجماعة

    ردحذف
  56. اخي بترجاك ترد انا عملت الطريقه وفتحت الشارب اليوم اي بهده 14 يوم اضبح لون السائل ابيض .. للمعلومه انا ضفت ٢ ملعقه طحين كاحد المطيبات وضرف خميره و 1 كيلو سكر و 10 لتر ماء لاكن صار الون ابيض والرائحه كريهة والطعم حامض والصراحه بخاف اشرب منو اخاف اتسمم او امرض
    بليز احد يرد

    ردحذف
    الردود
    1. اعتمد الوصفة كما كتبتها .. بكل حال لن يكون هناك تسمم حتى لو اخطأت .. في اسوء الاحوال النكهة سوف تكون سيئة

      حذف
    2. اخي الوصفه فيها خطاء صغير

      كل مقاديرك تمام زز ماعدى السكر كانت الكمية قليله جدا
      المفروض لكل اربعة لتر ماء تضيف كيلو سكر وهذه المعدل الممتاز لانتاج الكحول
      و انت اضفت عشرة لتر ماء فيجب انت تضيف 2كيلو ونصف سكر وهكذا تكون الوصفى مكتملة

      مغذيات الخمائر انا اضع كاس من عصير البرتقال لانه يعطي نكهة جميله للنبيذ طبعا انا اضع كاس عصير لخمسة لتر من الماء

      حذف
    3. بتجاوب معك مثل الخمر ولا لا

      حذف
    4. بتجاوب معك مثل الخمر ولا لا

      حذف
    5. بتجاوب معك مثل الخمر ولا لا

      حذف
  57. هل يمكن استخدام الشربات بدل من السكر و مكسبات الطعم وإن اضفت الخمير عليه مباشره ب إضافه القليل من الماء كم ستكون نسبه الكحول تقريبا وشكرا ، ارجو الرد

    ردحذف
  58. اخي العزيز كيف ان احصل على تركيز عالي

    ردحذف
  59. أرجو الرد يا أصدقاء...أنا عملت مثل هذه الخطوات على شراب بيرة غير كحولي..أضفت عليه كمية من السكر و الخميرة و أغلقته بإحكام و غطيت الغطاء ب بالون....ما حصل معي هو أن البالون انتفخ في أول يوم..ثم لم يعد ينتفخ و تكونت ترسبات بيضاء أسفل القارورة..هل هذا يعني أن عملية التخمير فشلت؟

    ردحذف
  60. أنصحك بحذف المقال والتوبة والله ياأخى الله يهديك؛ كل من قرأ المقال ونفذ فسيكون سكره فى ميزان سيئاتك عند لقاء ربك .

    ردحذف
  61. هل إضافة بعض الخل (خل التفاح المركز مثلا) ، يقضي على الخمائر و يفشل عملية التخمير ؟
    أم أنه يساعد على القضاء على البكتيريا و الكائنات الضارة فقط ؟
    وهل يضيف نكهة جيدة المشروب ؟

    ردحذف
  62. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  63. أنا جربتها ولكن كمية السكر أكبر . ونجحت
    وهناك وصفة أفضل اكتشفتها لمن يرغب

    ردحذف
  64. ودا وضعت الخلطة في سطل محكم الإغلاق بدون خرطوم هل يمكن يزبط

    ردحذف
  65. بما انو محد عطا معلومات عن تجربته انا رح اعطيكم تجربتي
    انا سويت لتر ماء تقريبا مع 240 غرام سكر تقريبا 18 ملعقة طعام و ملعقة صغيرة خميرة الخبز العادية و خليتهم بين اربع و خمس ايام و درجة الحرارة لازم ماتزيد عن 35 و ماتنقص عن 15 و بس والله
    بالنسبة للمفعول بدا عندي بعد الكاس الثاني و حجم الكأس اللي اشرب فيه كبير نوعا ما و بعد الكأس الثالث فقدت التوازن و ماصرت اقدر امشي ولا اوقف بس الشي السلبي الوحيد انه بطني صارت توجعني وجع غير محتمل يمكن لاني شربت بسرعة و على معدة فارغة و كمان لاني جديدة على الشرب و استمر الوجع للصبح و طبعا صداع و استفراغ ما انصح ابداا
    و لما عجبني المفعول قررت اسويه مرة ثانية بس ما نجح معي كثير عشان الحرارة ارتفعت كثير كانت توصل حتى ل 50 سو مفعوله كان ضعيف
    اي سؤال تفضلو رح اجاوبكم

    ردحذف
  66. هادا النبيذ ( نبيذ السكر ) اذا كلكته بيعطيني عرق ؟

    ردحذف
  67. هل هذا الماء المخمر بالسكر والخميرة بعد تمام التخمير كما شرحت تشتعل ؟؟ او كيف افصل الكحول من الماء وشكرا

    ردحذف

صناعة نبيذ العنب على الطريقة الفرنسية

الفرنسيون اكثر من اجادو في صناعة نبيذ العنب لأن فرنسا بلد تطل على البحر المتوسط و بالتالي مناخها معتدل صيفا و شتاء و بالتالي هي من افضل الد...