الاثنين، 3 أكتوبر 2016

خميرة البيرة أو الخميرة المستخدمة في صناعة البيرة

قبل بداية هذه القرن, اي تقريبا قبل مئة عام او اكثر, لم يكن مفهوم الخميرة قد اكتمل بعد. فقد كان الاوربيين القدماء يعتقدون ان الالهة هي من تحول الفواكه المخزنة الى كحول. و ان النبيذ الناتج هو هبة من الله. اما القبائل الجرمانية القديمة فكانت تستخدم عصا للتخمير. يتم اعارتها او تأجيرها و كذلك توارثها من جيل الى جيل. حيث ان الخمائر كانت عالقة في تلك العصا و لكن دون علم من اصحابها و مستخدميها. فكانو يعتقدون ان هذه العصا سحرية تقوم بتحويل العصائر الى كحول و بيرة.

ثم بدأ مفهوم الخمائر يتضح رويدا رويدا. و اصبح الناس يدركون ان التخمير يحصل بفعل نوعية معينة من البكتريا تسمى الخمائر. و مع بداية القرن العشرين تم رصد الخمائر و تحديد صفاتها و سلالاتها بشكل جيد. و بدأت منذ تلك الفترة حقبة جديدة و متطورة في التخمير.
رغم ان الخميرة خلال عصور طويلة كانت تستخدم لتخمير البيرة و النبيذ و الفواكه المختلفة على حد السواء مع تخمير الخبز.
لم يكن هناك اختلاف بين الخميرة المستخدمة في صناعة الخبز او المستخدمة في صناعة البيرة و النبيذ.

فيما يتعلق بخميرة البيرة. استطاعت بعض الشركات و مراكز الابحاث المتخصصة في هذا الشأن ان تطور مجموعة من الخمائر و تحسن سلالاتها عن طريق التزاوج من اجل الوصول الى خميرة مناسبة لنكهة البيرة قدر الامكان. و بالفعل حصلت هناك قفزات نوعية في خمائر البيرة, حيث اكتشفو ان هناك سلاسلات معينة من الخمائر تعطي للبيرة طعم مميز و مختلف عن غيرها من السلاسلات. فاكتشفو منذ ذلك الحين ان للخميرة دور هام في نكهة البيرة. و اصبح يطلق على هذه الخمائر باسم خميرة البيرة. اي هي خمائر مخصصة بشكل عام من اجل تخمير البيرة. يمكن لخميرة البيرة ان تستخدم ي صناعة الخبز و المعجنات, و لكنها ايضا سوف لن تكون بنفس جودة خميرة الخبز في صناعة الخبز. اي بالمختصر لكل نوع من المواد التي تخمرها خميرتها المناسبة لها و التي تضفي عليها النكهة المناسبة اكثر من غيرها من الخمائر. و لذلك لم يعد مقبولا في ايامنا هذه ان يستخدم في تخمير البيرة ان نوع اخر من الخميرة مثل خميرة العنب او خميرة الخبز او حتى خميرة القمح و الحبوب التي كانت تخمر بها البيرة قديما. فللبيرة خميرتها الخاصة و التي لن نحصل على نكهة البيرة النظامية الا اذا استخدمنا هذه الخمائر فقط.

حاليا بالنسبة للذين يريدون تخمير البيرة في البلاد العربية و خصوصا في سورية, فسوف يقعون في مشكلة كبيرة و مهمة للغاية الا و هي الحصول على خميرة البيرة. فهي تنتج و تباع كالتراب في اوربا و امريكا و بقية دول العالم الغربي. و لكنها عملة نادرة للغاية في المناطق العربية. انا شخصيا بقيت اكثر من سنة ابحث عن هذه الخميرة في سورية و لكن للاسف لم اجدها. وجدت في الصيدليات علب مختومة كحبات الدواء كتب عليها خميرة البيرة. و بعد التجريب للاسف اكتشفت انها لا تمت بصلة الى خميرة البيرة. او ربما هي خمائر من سلالات معينة و مليئة بالبكتريا و الخمائر البرية و التي تعطي طعم حامض و كريه للبيرة بعد نهاية التخمير. و لكن لا اعلم لماذا يطلقون عليها تسمية خميرة البيرة .. و الاغرب من ذلك انها تصنع في شركات صناعة الادوية و تباع في الصيدليات. فيا للعجب.

الطريقة الوحيدة للحصول على خميرة البيرة في سورية هي ان تحضرها من اوربا. و هذا ما يزيد تكلفة صناعة البيرة بشكل واضح. علبة خميرة صغيرة واحدة فقط ثمنها في اوربا خمسة او ستة دولار و هي تكفي لتخمير برميل صغير من البيرة بسعة عشرين لتر لا اكثر. هذا عدا عن لو انك احضرتها من اوربا فستدفع تكاليف نقلها ايضا و هذا يزيد التكلفة اضعاف مضاعفة.
نعمل حاليا على محاولة ايجاد حل لتوافر هذه الخميرة في سورية.  لربما الحل الافضل ان يقوم شخص باستيراد كميات كبيرة منها و بأسعار الجملة و من ثم بيعها بالمفرق في سورية .. ربما سيساهم هذا الامر في توافر الخميرة بسعر مقبول و مناسب.
و يوجد ايضا حلول اخرى و لكنها تتطلب بعض الخبرة و الدراية في نمو الخمائر. فيمكن احضار علب خميرة صغيرة و قليلة و من ثم اعادة انتاجها في سورية منزليا عن طريق جعل هذه الخمائر تتكاثر ضمن وسط من السكر حتى تتضاعف اعدادها ملايين المرات و دون ان يدخل اليها اي نوع من البكتريا الضارة او الخمائر الاخرى الضارة و من ثم اعادة تعليبها في عبوات معقمة و بيعها باسعار معقولة.

هناك تعليق واحد:

  1. هل يمكن عدم استعمال الخميرة.. اي ترك محلول الشعير يخمر نفسه بنفسه كالعنب وغيره؟؟

    ردحذف

صناعة نبيذ العنب على الطريقة الفرنسية

الفرنسيون اكثر من اجادو في صناعة نبيذ العنب لأن فرنسا بلد تطل على البحر المتوسط و بالتالي مناخها معتدل صيفا و شتاء و بالتالي هي من افضل الد...