السبت، 9 ديسمبر 2017

تنبيت الشعير على الأرض ( صناعة المولت )

يعتبر تنبيت الشعير على الارض المسطحة من اقدم طرق التنبيت . بل انها الطريقة الوحيدة المستخدمة قديما في صناعة المولت. و لهذه الطريقة عدة مزايا يمكن الاستفادة منها و خصوصا في الفصول الحارة و اهم هذه المزيا هو الاستفادة من برودة الارض.
يولد الشعير خلال مرحلة الانبات طاقة حرارية عالية تسبب في ارتفاع درجة حرارته, و هذا ما يؤمن بيئة خصبة للفطور و البكتريا بالنمو. بينما الارض المسطحة تمتص هذه الحرارة و تحافظ على حرارة الشعير المستنبت مستقرة و منخضة خلال فترة الانبات.
و الميزة الاخرى للتنبيت على الارض هي سهولة تقليبه بشكل مستمر يوميا. حيث يقلب عن طريق مجرفة او عن طريق المشي خلاله و تقليبه بالاقدام.
التقليب عن طريق مجرفة
و الميزة الثالثة لاستخدام الارض في عملية التنبيت هو التقليل من فقدان نسبة الرطوبة في الحبة و خصوصا في فترات بداية الصيف و مع ارتفاع درجات الحرارة. حيث ان انخفاض نسبة الرطوبة قد تبطئ عملية الانبات بشدة و قد تصل الى مرحلة توقف الانبات. مما يضطرنا لاعادة رش الشعير بالماء للحفاظ على الرطوبة.

و الميزة الاخيرة لهذه الطريقة هي امكانية الانبات بكميات كبيرة حسب اتساع غرف الانبات. بينما في حال استخدام الانبات في صفوف او رفوف مرتفعة او استخدام براميل الانبات القلابة فسوف نكون محكومين بالكمية القليلة للانتاج حسب قدرة الرفوف او البراميل القلابة.

و لكن التنبيت في الغرف و على الارض رغم محاسنه الكبيرة إلا انه لديه عقبة صعبة و هي صعوبة التنشيف بعد اتمام عملية التنبيت. ان تنشيف الشعير على الارض ايضا يتطلب رفع درجة حرارة الغرفة بشكل كبيرة نسبيا و كذلك التقليب المستمر للحبوب للتخلص من الرطوبة الكامنة. لذلك تلجأ معظم شركات صناعة المولت لنقل الشعير المنبت ( المولت ) و هو رطبا من على الارض الىى اجهزة تجفيف سريعة او الى افران مخصصة لهذا الغرض.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صناعة نبيذ العنب على الطريقة الفرنسية

الفرنسيون اكثر من اجادو في صناعة نبيذ العنب لأن فرنسا بلد تطل على البحر المتوسط و بالتالي مناخها معتدل صيفا و شتاء و بالتالي هي من افضل الد...