الأربعاء، 13 ديسمبر 2017

لماذا الأوربيون يستخدمون الحبوب ( قمح شعير ذرة ) في تخمير الكحول و لا يستخدمون العنب؟

هذا سؤال هام كان يتبادر كثيرا الى اذهاننا قبل ان نكتشف السبب. نحن في بلادنا اذا صنعنا الكحول فلن يخطر على بالنا سوى تخمير العنب او التفاح او غيرها من الفاكهة الحلوة و الرخيصة .. حسنا انتبه على عبارة الرخيصة .. فيها نصف الجواب.
في اوربا و امريكا و معظم الدول الغربية لا يقومون بتخمير العنب او التفاح إلا فيما ندر ....
للموضوع جذور تاريخية ايضا .. فمن تعود على مذاق نبيذ الشعير فربما لن يعجبه مذاق نبيذ العنب.. اقول ربما. العادة و الرخص و المذاق السلس و الجميل لنبيذ الشعير قد جعل منه اشهر مادة لصناعة الكحول في العالم.
هل تعلم ان اكثر من 80 بالمئة من الانتاج العالمي للشعير يذهب لصناعة البيرة و الويسكي؟!!!! لماذا في بلادنا العربية لا يصنع الكحول من الشعير ابدا؟؟!!


بدأ الانسان القديم في اوربا بصناعة الكحول منذ مدة طويلة جدا .. كانو يخمرون العنب و الفواكه, و لكن بلادهم الباردة بطبيعة الحال لا تعطي فاكهة وفيرة و حلوة على مدار العام .. باستثناء دول البحر المتوسط مثل ايطاليا و فرنسا و اسبانيا .. فإن اوربا باردة جدا و جدا و جدا على طول العام تقريبا .. فصل الصيف القصير لا يسمح لهم بانتاج عنب حلو المذاق .. و لا حتى كمياته كافية.
انخفاض نسبة السكر في الفواكه قد جعلت الناس يصرفون الانظار عنها في انتاج النبيذ.
لكن الحبوب غنية بالنشويات .. و النشويات نوع من انواع السكر المعقد ان صح التعبير... بعد ان اكتشفو طريقة تحويل الحبوب الى سكر اصبحت الحبوب هي المصدر الاول للتخمير في اوربا.

مشكلة الحبوب فقط هي صعوبة تخميرها إذا ما قورنت بالعنب او التفاح مثلا. انت تستطيع ان تعصر برميل عنب , اغلقه و دعه يتخمر .. في نهاية التخمير اصبح لدينا نبيذ .. هذا سهل .. بينما في الشعير فالامر اكثر تعقيدا .. يحتاج الشعير من اجل تخميره ان يتحول الى مولت شعير .. بعبارة اخرى ان يتم انباته من اجل كسر مصفوفة النشويات ( السكريات ) و من ثم طبخه من اجل تحويل النشويات الى سكر .. ثم تصفيته للحصول على السكر المذاب و من ثم تخميره.
صحيح ان تخمير الشعير اصعب و لكنه اسلس من حيث المذاق و يعطي كحول اكثر و متوفر على مدار العام. و لا ننسى اهم ميزة فيه هو انه ارخص.

اهم بلد في صناعة الويسكي في العالم هي اسكوتلندا حيث كانت تصنع الكحول من تخمير الشعير و القمح. ثم تقوم بتقطيره و تعتيقه في براميل من خشب البلوط .. لجأت اسكوتلندا الى الشعير و القمح لانها بلد بارد .. رغم صعوبة صناعة الكحول من الشعير و القمح  لكنه بالنسبة لهم اسهل و ارخص من زراعة العنب و صناعته.

الميزة الهامة في كحول الشعير و القمح هي ان الحبوب نكهتها اخف من نكهة العنب في نهاية التخمير .. و بالتالي يمكن تنكيه كحول الشعير بما يحلو لك من منكهات مثل مزج الكحول الناتج عنه بالليمون او عصير التفاح او حتى تعتيقه بالخشب للحصول على نكهة الخشب .. بينما الكحول الناتجة عن العنب و التفاح و بقية الفواكه تأتي بنكهة قاسية و قوية تجعل عملية المزج و التنكيه فيما بعد اكثر صعوبة.
لهذه الاسباب يستخدم الاوربيين الحبوب
في امريكا يستخدمون الذرة بشكل كبير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صناعة نبيذ العنب على الطريقة الفرنسية

الفرنسيون اكثر من اجادو في صناعة نبيذ العنب لأن فرنسا بلد تطل على البحر المتوسط و بالتالي مناخها معتدل صيفا و شتاء و بالتالي هي من افضل الد...