الأحد، 15 يناير 2017

البراندي مشروب كحولي تعريفه و طريقة صناعتة.

البراندي من المشروبات الكحولية التي يتم الحصول عليها من النبيذ. حيث يتم تقطير النبيذ و من ثم تعتيقه في براميل خشبية. بعض الشركات تبيع البراندي بدون التعتيق في الخشب و لكنهم يمزجونه بملونات كراميل و منكهات خاصة تعطيه صفة قريبة من صفات خشب السنديان, في مثل هذه الحالة يصبح البراندي رخيصا.
و لكن بعض الشركات تجمع بين الحالتين , تقوم بتعتيق البراندي لفترة معينة ثم تصبغة بملونات كراميل للحصول على منتج نهائي مناسب للبيع من حيث السعر و الجودة.
يعتبر البراندي بشكل عام من المشروبات المرافقة لوجبات الطعام , نسب الكحول فيه تتراوح بين 30 الى 60 بالمئة.

يتم تقطير البراندي عادة من نواتج تخمير تفل العنب او تفل التفاح او حتى من النبيذ نفسه او من نواتج تخمير اي نوع من انواع الفواكه.
يوجد للبراندي العديد من الاصناف حول العالم و لكن اشهرها هو الكونياك .. حيث يعتبر الكونياك براندي مصنوع من تقطير نبيذ العنب.
يختلف البراندي عن شقيقه الويسكي في فرق جوهري وحيد تقريبا و هو ان الويسكي يصنع من تقطير الحبوب ( مثل الشعير و القمح و الذرة و غيرها ) بينما البراندي يصنع من تقطير الفواكه و اهمها العنب.

يختلف البراندي حسب المنطقة التي تنتجه و يعود ذلك الاختلاف الى تنوع المواد الاولية التي يصنع منها.. حتى العنب نفسه ( في حال صنع البراندي من العنب ) يختلف نكهته من منطقة الى اخرى , و لكن يعتبر بكل الاحوال براندي العنب من افضل الانواع , بينما يتم صناعة البراندي الارخص من اي نوع فواكه آخر متوفر.
يصنع البراندي كما قلنا من نبيذ العنب الأولي .. و لكن ليس من النبيذ النظامي المكتمل التخمير و المرقد لفترة من الزمن. بالعادة يقطف العنب في اوقات مبكرة للحصول على نبيذ ذو نسبة عالية بالاحماض و مستوى منخفض من السكريات. النبيذ الأولي بشكل عام يحتوي على كمية اقل من الكبريت بالمقارنة مع النبيذ النظامي. و ذلك لان الكبريت يؤدي الى تشكيل كبريتات النحاس اثناء الغلي في الكلكة ( كلكة التقطير ).
يقطر البراندي على مرحلتين, في المرحلة الاولة يتم استخلاص كمية كبيرة من المياه بالاضافة الى الكحول  و ثم يرمى جميع الرواسب و الاجسام الصلبة. عادة ما تكون نسبة الكحول حوالي 30 بالمئة.
يخرج السائل المقطر من الكلكلة على ثلاث مراحل .. او يمكننا ان نقسمه الى ثلاث مراحل اساسية و هي الرأس و القلب و الذيل. الجزء الاول و هو الرأس يحتوي على نسبة كحول تتجاوز 80 بالمئة  و لكن له رائحة كريهة. بينما الجزء الاخير من التقطير يكون بمستويات كحول منخفضة للغاية .. في العادة يجمع كمية الرأس و الذيل و تمزج معا و يتم اعادة تقطيرها لاحقا في دفعات اخرى جديدة .. بينما الجزء الاوسط من التقطير و هو القلب يكون اغنى الاجزاء بالنكهة و الرائحة و هذا ما يتم حفظه من اجل تعتيقه الى براندي.
بالعادة يتم تقطير البراندي باستخدام كلكلة التقطير العادية و لكن يمكن ايضا استخدام كلكة التقطير العامودية.   و لكن استخدام جهاز التقطير العامودي سوف ينتج نسب عالية من الكحول مع مواد عطرية و منكهات اقل .. اي حوالي 90 بالمئة كحول .. و لذلك يتم التفضيل بين المقطرة العامودية او العادية حسب نوع البراندي المراد او حسب الرغبة و المزاج في هذا الامر.

التعتيق

بعد التقطير يتم وضع البراندي الطازج في براميل خشبية من البلوط من اجل نضوجه. في العادة البراندي ذو اللون الذهبي او البني يتم تعتيقه في برميل خشبي واحد. و لكن بعض الشركات كما في اسبانيا يعتمدون على نظام البراميل المتعددة حيث يتم تغيير البرميل كل سنة.  و بعد ان ينتهي التعتيق ربما سنتين او ثلاثة او اكثر حسب الرغبة يتم استخراج البراندي من البراميل و مزجها في ماء مقطر من اجل انقاص نسبة الكحول الى المستوى المطلوب ( لان البراندي يعتق في البراميل بنسب كحول عالية 90 بالمئة ) ثم يتم تعبئتها في قناني.  و لكن بعض الشركات لا تقوم بالتعتيق – خصوصا البراندي الرخيصة – فيتم مزج البراندي بألوان الكراميل و ببعض السكر للحصول على نكهة قريبة من نكهة التعتيق.

طريقة التقديم

تقدم البراندي عادة في درجة حرارة الغرفة , و تصب في كاسات زجاجية كبيرة (سنفتر). في حال تم شربها بدون تبريد و هي الطريقة الاكثر شيوعا, يتم تسخين البراندي و هو في الكأس بطريقة لطيفة جدا .. البعض يشعل شمعة تحت الكأس , يجب ان لا يتم التسخين الشديد كي لا تتطاير الكحول و تتخرب النكهة. البعض يفضل ان يسخن الكأس اولا ثم يصب فيها البراندي.
كما يمكن شرب البراندي باردة  بإضافة مكعبات الثلج اليها كما في الويسكي .. و لكل شخص مزاجه في الموضوع.

هناك 3 تعليقات:

  1. غالب البراندي بالسوق
    هو ملون وليس معتق عبر البراميل
    لذلك جودته تقل , لذا
    ينصح بعد مرحلة التقطير من 60 %
    ان يتم وضعه ببرميل خشبي او اضافة
    قطع الخشب الاوك على قنينة زجاجية
    لمدة شهران وبعد ذلك اضافة الجلاسرين
    مع لون الكارميل الغامغ مع القليل
    من السكر بكذا قد حصلت على 90%
    لون ونكهة البراندي الحر .

    ردحذف
    الردود
    1. كلامك صحيح .. هذه الطريقة المتبعة في الشركات التجارية

      حذف
  2. مسا الخير كنت بدي اسألك
    حابب اعرف طريقة صنع النبيد الاحمر في المنزل مكون من 6 كيلو عنب وقديش تكون المكونات زي الخميرة والمي وهل خميرة العجين تنفع مع الشرح وشاكر ليك وهل نضع الشعير معاه لأني اول مرة اسويها

    ردحذف

صناعة نبيذ العنب على الطريقة الفرنسية

الفرنسيون اكثر من اجادو في صناعة نبيذ العنب لأن فرنسا بلد تطل على البحر المتوسط و بالتالي مناخها معتدل صيفا و شتاء و بالتالي هي من افضل الد...